السماح لمؤسسات الصرافة بالاحتفاظ بـ40 % من حوالاتها بالقطع الأجنبي

دمشق-سانا

قرر مصرف سورية المركزي السماح لموءسسات الصرافة بالاحتفاظ بـ40 بالمئة من حصيلة حوالاتها الواردة بالقطع الاجنبي لمدة خمسة أيام عمل.

جاء ذلك خلال جلسة تدخل نوعية في سوق القطع الاجنبي بحضور شركات ومكاتب الصرافة لدراسة الاسباب التي تقف وراء التراجع الأخير الذي شهدته سوق القطع الاجنبي.

وأكد المجتمعون ان سبب التراجع يعود في جزء كبير منه الى محاولات المضاربة على سعر الصرف لتحقيق ارباح على حساب المواطنين الأمر الذي يؤكده انخفاض سعر الصرف حوالي 15 ليرة سورية عند الاعلان عن جلسة تدخل بالاضافة الى وجود عوامل موضوعية تتمثل بعودة بوادر الانتعاش الاقتصادي نتيجة عودة العمل الى العديد من المناطق الصناعية وتزايد احتياجات الاستيراد للمواد الاولية ما خلق فجوة في العرض والطلب في سوق القطع الاجنبي وانعكس طلبا في السوق الموازية.

وقال حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور اديب ميالة في تصريح ل/سانا/ ان المصرف مستمر بإجراءات التدخل في سوق القطع بعقد جلسات التدخل بدءا من مطلع العام القادم وبشكل اسبوعي لتحقيق الاستقرار في السوق وعودة سعر الصرف الى مستوياته التوازنية وتاكيد حضور المصرف بقوة في سوق القطع الاجنبي.

وأشار الى ان قرار السماح لشركات الصرافة بالاحتفاظ بنسبة من حوالاتها يتيح لها هامشا زمنيا اكبر لتلبية الطلب في السوق للأغراض التجارية وغير التجارية ويزيد من قدرتها لتمويل طلبات المستوردين المقدمة اليها وفق الانظمة والقوانين.

ولفت الى انه يحق لموءسسات الصرافة التقدم بشكل يومي بطلبات لتمويل المستوردات وفق قرارات جديدة تتيح امكانية التمويل وبشروط ميسرة تشمل كافة الحالات التي يواجهها المستورد بما فيها التمويل مسبق الدفع والتمويل بموجب الفاتورة الاولية.

انظر ايضاً

المركزي: رفع سقف السحب اليومي من الحسابات المصرفية إلى 5 ملايين ليرة

دمشق-سانا عمم مصرف سورية المركزي اليوم على المؤسسات المالية المصرفية العاملة تحديد سقف السحب النقدي