الشريط الإخباري

توسع زراعة البطيخ في ريف الحسكة

الحسكة-سانا

شهدت زراعة البطيخ في مختلف مناطق الحسكة إقبالاً من قبل المزارعين وتوسعاً في المساحات المزروعة وذلك نتيجة توافر الظروف المناسبة لزراعته والجدوى الاقتصادية.

وكانت زراعة البطيخ في السنوات السابقة مختصرة على مساحات محدودة على أطراف الأراضي المزروعة بالمحاصيل الصيفية ومعظمها كان للاستهلاك المنزلي وليس للأغراض التجارية وخلال الفترة الماضية توسعت المساحات المزروعة وخاصة في ريف القامشلي لملاءمة التربة لعمليات الزراعة.

وأشار المزارع عباس خلف من ريف القامشلي في تصريح لـ سانا إلى وجود نوعين من البطيخ أولهما البطيخ الأصفر المتداول بكثرة في الأسواق والنوع الآخر وهو ما يطلق عليه الأهالي التنوري الذي يزرع بعلاً في المناطق ذات التربة الزراعية الرطبة وبشكل عام يعتبر من الزراعات التي لا تحتاج إلى أعمال زراعية مكلفة ما يترك هامش ربح جيد في ظل الأسعار الرائجة بالأسواق.

ويوضح خلف أن عملية تسويق محصول البطيخ عادة تكون بطريقتين أما بالبيع المباشر من الأراضي الزراعية وخاصة للعابرين على الطرقات العامة القريبة من الأراضي الزراعية أو عبر تسويقه إلى أسواق المدينة مبيناً أن أسعار البيع مناسبة حالياً وتحقق مردوداً اقتصادياً جيداً وهذا سر الإقبال الكبير على زراعته خلال الفترة القليلة الماضية.

رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة الحسكة المهندس جلال بلال بين أن البطيخ الأصفر يعد من الأصناف الزراعية التي يقبل فلاحو المحافظة على زراعته في مختلف المساحات التي تزرع بالخضار الصيفية ولا سيما الأرياف الشمالية والغربية.

ولفت بلال إلى أن المساحة المزروعة بالبطيخ الأصفر في المحافظة للموسم الحالي تبلغ 654 هكتاراً في ظل تقدير إنتاج يقارب 12 ألف طن حيث تم لتاريخه تسويق  5240 طناً في أسواق محافظة الحسكة ويستمر عادة تسويق المحصول حتى تشرين الأول القادم.

انظر ايضاً

زراعة البطيخ الأصفر بالسويداء.. زيادة في المساحات والإنتاجية

السويداء-سانا تشغل زراعة البطيخ الأصفر المرتبة الثالثة بين المحاصيل الصيفية