الشريط الإخباري

منظمة العفو الدولية تؤكد ان خطف تنظيم “داعش” الإرهابي للفتيات والنساء الأزيديات يدفعهن للانتحار

بغداد-سانا

أكدت منظمة العفو الدولية في تقرير نشرته اليوم أن قيام تنظيم “داعش” الإرهابي بخطف النساء والفتيات الأزيديات يدفع ضحاياه إلى الانتحار والإقدام على محاولة ذلك.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن “دوناتيلا روفيرا” كبيرة مستشاري الأزمات في المنظمة قولها في التقرير “ان العديد من اللواتي وقعن ضحية عمليات استعباد جنسية يبلغن من العمر 14 عاما أو 15 وحتى أقل من ذلك”.

وأفاد تقرير المنظمة بان شابة اسمها “جيلان” وتبلغ من العمر 19 عاما أقدمت على الانتحار خوفا من تعرضها للاغتصاب بحسب شقيقها.

وأبلغت رهينة أخرى المنظمة انها حاولت الانتحار مع شقيقتها هربا من الزواج القسري.

وأشارت المنظمة الحقوقية إلى ان أغلبية الذين اتخذوا النساء والفتيات “سبايا” كانوا من إرهابيي التنظيم ألا ان بعض المؤيدين له قاموا بذلك أيضا.

وقالت كبيرة مستشاري الأزمات في المنظمة إن “الحصيلة الجسدية والنفسية لأعمال العنف الجنسية المروعة التي مرت بها تلك النسوة كارثية” مشيرة إلى أن “العديد منهن عذبن وعوملن كالرقيق حتى اللواتي تمكن من الهرب ما زلن يعانين من آثار صدمة نفسية عميقة”.

وكانت منظمة العفو الدولية ذكرت في تقرير نشرته في الثاني من شهر أيلول الماضي ان تنظيم “داعش” الإرهابي يشن حملة تطهير عرقي ممنهجة في شمال العراق وينفذ إعدامات جماعية مؤكدة أن مئات وربما آلاف النساء والأطفال الإيزيديين تم خطفهم على يد تنظيم “داعش” بينما فر آلاف الأشخاص الذين أرهبتهم هذه الفظائع.

يذكر أن إرهابيي تنظيم “داعش” هاجموا في شهر حزيران الماضي مساحات واسعة في شمال العراق وغربه وارتكبوا انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان في المناطق التي اعتدوا عليها شملت أعمال قتل جماعي وذبح وخطف.

ووفقا للأمم المتحدة تعرض الإيزيديون لعملية “إبادة” على يد عناصر التنظيم الإرهابي الذي هاجم مناطق وجودهم بشمال العراق شملت قتل المئات واتخاذ الفتيات والنساء “سبايا”.

انظر ايضاً

سلطنة عمان: الفيتو الأمريكي يتنافى مع الإجماع الدولي بمنح الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير

مسقط-سانا أدانت سلطنة عمان اليوم تصويت الولايات المتحدة الأمريكية ضد مشروع قرار منح فلسطين العضوية …