الشريط الأخباري
عــاجــل وزارة الخارجية والمغتربين: العدوان الإجرامي الذي ارتكبته “إسرائيل” في محيط مدينة حماة يأتي استمراراً للاعتداءات الإسرائيلية والتي بلغت خلال أقل من عام أكثر من خمسين عدواناً فقدت خلالها أرواح عدد كبير من المدنيين

فتح صناديق الاقتراع أمام الناخبين في جميع المراكز الانتخابية لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث

دمشق-سانا

أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات صباح اليوم فتح صناديق الاقتراع أمام الناخبين في جميع المراكز الانتخابية بالمحافظات لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث.

ويشارك السوريون في هذا الاستحقاق لاختيار 250 عضواً لتمثيلهم تحت قبة مجلس الشعب من 1656 مرشحا بينهم 200 مرشحة عبر 7277 مركزاً في جميع المحافظات.

وفي دمشق أكد القاضي حسام الدين رحمون رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات أن المراكز الانتخابية البالغ عددها 1089 مركزا بدأت منذ السابعة صباحا باستقبال الناخبين لاختيار ممثليهم حيث يبلغ عدد المرشحين 238 مرشحاً 27 عن قطاع “أ” و 211 عن قطاع “ب” مشيراً إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحسن سير العملية الانتخابية.

وفي ريف دمشق بلغ عدد المراكز الانتخابية 799 مركزا موزعة في مختلف مناطق المحافظة وبلغ عدد المرشحين 151 مرشحاً 31 عن قطاع “أ” و 120 عن قطاع “ب” بحسب القاضي حسان الحلاق رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات.

وفي اللاذقية أكد القاضي صالح وهبي رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات أنه تم فتح صناديق الاقتراع أمام الناخبين في جميع المراكز الانتخابية بالمحافظة البالغ عددها 913 مركزاً يتنافس فيها 222 مرشحاً على 17 مقعداً منهم 73 عن القطاع “أ” و 149 عن الفئة “ب”.

ولفت إلى أنه تم استكمال جميع التجهيزات لضمان حسن سير العملية الانتخابية وذلك بعد فتح الصناديق أمام وكلاء المرشحين ووسائل الإعلام والتأكد من خلوها من أي أوراق وتشميعها بالشمع الأحمر وتعقيم المراكز الانتخابية وتوزيع الكمامات والقفازات على رؤساء وأعضاء اللجان الانتخابية الى جانب توزيع بروشورات توعوية.

وفي حمص أكد القاضي محمد رضوان قصبلي رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات أن عملية الاقتراع انطلقت في المراكز الانتخابية بمختلف مناطق المحافظة البالغ عددها 1109 مراكز يتنافس فيها 120 مرشحا مع الالتزام بإجراءات التصدي لفيروس كورونا.

وفي تدمر لفت رئيس مجلس المدينة هاني دعاس إلى بدء عمليات الاقتراع في المراكز الانتخابية بمجلس المدينة ومدرسة الملك أذينة ومركز البيارات الغربية بعد اجراء عمليات التعقيم اللازمة.

وفي القنيطرة أكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي جورج هيلانة انطلاق عمليات الاقتراع في المراكز الانتخابية على أرض المحافظة وفي تجمعات النازحين بدمشق وريفها ودرعا والبالغ عددها 146 مركزاً مع الالتزام التام بإجراءات التصدي لكورونا.

وفي درعا أشار رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي خيرو عز الدين إلى أن عمليات الاقتراع بدأت عند السابعة صباحا في المراكز الانتخابية البالغ عددها 262 مركزاً في عموم المحافظة مع الالتزام بإجراءات التصدي لكورونا.

وفي السويداء أوضح رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي المستشار إحسان فهد أنه جرى فتح صناديق الاقتراع في 347 مركزاً انتخابياً بالمحافظة بعد اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية لجهة تحقيق السلامة العامة وتعقيم المراكز وارتداء لجان مراكز الانتخاب الكمامات والقفازات وتحقيق التباعد المكاني.

وبين أن لجان مراكز الانتخابات تفقدت الصناديق قبل بدء العملية الانتخابية وتأكدت من خلوها من أي ورقة وتم إغلاقها أمام وكلاء المرشحين ووسائل الإعلام.

وفي دير الزور ذكر رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي زياد السرهيد أن المراكز الانتخابية بالمحافظة والبالغ عددها 262 مركزاً إضافة إلى مركز مخصص لمحافظة القنيطرة و50 مركزاً للجيش والقوات المسلحة افتتحت أبوابها لاستقبال الناخبين بعد تجهيزها بكافة مستلزمات العملية الانتخابية مع التأكيد على لجان المراكز أهمية اتخاذ الإجراءات

الاحترازية للتصدي لكورونا لجهة تحقيق التباعد المكاني واستخدام أدوات التعقيم وارتداء الكمامات وتجنب الازدحام من خلال تحديد عدد المقترعين في القاعة بما يتناسب مع سعتها.

وفي الحسكة لفت رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي المستشار ايلي ميرو إلى أن العملية الانتخابية بدأت في 149 مركزاً انتخابياً بمدينتي الحسكة والقامشلي وريفها مع التأكيد على الالتزام بإجراءات التصدي لكورونا لجهة التعقيم وارتداء القفازات والكمامات وتحقيق التباعد المكاني.

وفي حماة أكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي المستشار عزيز إبراهيم أن العملية الانتخابية بدأت في 830 مركزاً انتخابياً بعموم المحافظة مع اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتصدي لفيروس كورونا لجهة تعقيم المراكز والتأكيد على ارتداء الكمامات والقفازات وتحقيق التباعد المكاني بين الناخبين.

وفي حلب ذكرت القاضية أمل الشوشة رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات في دائرة مدينة حلب أن العملية الانتخابية بدأت صباح اليوم في 333 مركزاً بعد فتح الصناديق والتأكد من خلوها من أي ورقة وإغلاقها أمام وكلاء المرشحين ووسائل الإعلام لافتة إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتصدي لكورونا عبر تعقيم المراكز والتاكيد على ارتداء الكمامات والقفازات وتحقيق التباعد المكاني بين الناخبين مشيرة إلى أنه تم تخصيص محافظة إدلب بعشرة صناديق في المدينة 3 منها ضمن جامعة حلب كما تم تخصيص 3 مراكز لمحافظة الرقة ومركز للقنيطرة.

بدوره أوضح القاضي المستشار أسعد حسن رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات بدائرة مناطق حلب أن مراكز ريف المحافظة البالغ عددها 408 مراكز تستقبل الناخبين للإدلاء بأصواتهم منذ الصباح مبيناً أنه تم توزيع 78 صندوقاً ضمن مدينة حلب لأهالي الريف المقيمين بالمدينة و14 صندوقاً ضمن جامعة حلب و12 صندوقاً في ناحية تل رفعت وجوارها.

وفي طرطوس أكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي عدنان وقاف أن العملية الانتخابية انطلقت في 764 مركزاً انتخابياً في عموم المحافظة مع الالتزام بإجراءات التصدي لكورونا عبر التأكيد على ارتداء الكمامات والقفازات وتحقيق التباعد المكاني.

وكانت وزارة الإعلام جهزت مركزاً لتقديم الخدمات الإعلامية مجاناً للصحفيين ووسائل الإعلام المحلية والعربية والأجنبية لتغطية الانتخابات وزودته بجميع المستلزمات التي تحتاجها الوسائل الإعلامية من تجهيزات ومعدات فنية وحواسب ووسائل اتصال وخدمات انترنت بسرعات عالية إضافة إلى تأمين عربة بث مباشر واستديو خاص لإجراء المقابلات التلفزيونية والإذاعية.

ووفقاً لقانون الانتخابات العامة رقم “5” لعام 2014 يبدأ الانتخاب في الساعة السابعة من صباح اليوم المحدد للانتخاب ويقفل في تمام الساعة السابعة من مساء ذلك اليوم ويجوز بقرار من اللجنة العليا للانتخابات تمديد فترة الانتخاب لمدة خمس ساعات على الأكثر في مراكز الانتخاب كلها أو في بعضها.

حلب…

ريف دمشق..

السويداء…

حمص…

تدمر…

طرطوس…

الحسكة…

القامشلي…

انظر ايضاً

وزير العدل: تراجع نسبة المشاركة في انتخابات مجلس الشعب يعود إلى وباء كورونا ووجود سوريين في الخارج

دمشق-سانا بين وزير العدل القاضي هشام الشعار أن عدد من يحق لهم الاقتراع وفق سجلات …