الشريط الإخباري

الأمم المتحدة تحذر من مجاعات في أنحاء العالم

نيويورك-سانا

حذر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك من خطر حصول مجاعات عدة حول العالم مع نهاية العام الجاري وبداية المقبل داعيا إلى بذل الجهود لتفادي حدوث ذلك.

ونقلت وكالة فرانس برس عن لوكوك قوله في تصريح عبر الفيديو: “من المؤسف أن رد فعل الدول الغنية على الوضع في الدول الأخرى كان حتى الآن غير كاف” مضيفا أنه يمكن معالجة المشكلات الهائلة التي يواجهها العالم “بقليل من المال نسبيا والكثير من المخيلة”.

وأوضح لوكوك أنه منذ آذار الماضي تم جمع 7ر1 مليار دولار فقط منتقدا تأخر المساعدات من دول عديدة.

وأشار إلى أن الصين تعهدت مؤخرا بتخصيص ملياري دولار لمساعدة الدول الفقيرة معتبرا أن جزءا كبيرا من هذه الموارد يجب أن يدعم “بشكل مباشر” خطة الأمم المتحدة.

ووفقا لتوقعات الأمم المتحدة وجامعة أكسفورد فإن انعدام الأمن الغذائي قد يطال 121 مليون شخص إضافي بحلول كانون الأول المقبل ما لم يتم بذل الجهود اللازمة.

وهذا ثالث نداء لجمع التبرعات توجهه الأمم المتحدة منذ إطلاق خطتها في الـ25 من آذار الماضي حيث كانت تسعى آنذاك للحصول على ملياري دولار أضيفت إليها مطلع أيار 7ر4 مليارات دولار ومع الطلب الجديد والذي حدد بمبلغ 6ر3 مليارات يرتفع إجمالي المبلغ المطلوب من الأمم المتحدة إلى 3ر10 مليارات دولار.

وقد تواجه البلدان الفقيرة وفق تقرير للأمم المتحدة تكلفة بشرية مدمرة إذا لم تتم السيطرة على فيروس كورونا المستجد وقد يؤدي وفق التوقعات إلى وفاة 67ر1 مليون شخص في نحو 30 بلدا كما أن تكلفة معالجة 2ر2 مليون مريض في المستشفيات قد تبلغ 28ر16 مليار دولار.