الشريط الإخباري

استمرار حصاد محصول القمح في ريف اللاذقية وسط تقديم كل التسهيلات اللازمة

اللاذقية-سانا

يواصل المزارعون في ريف محافظة اللاذقية حصاد محصول القمح وسط حالة من الارتياح بعد رفع سعر استلام كيلو القمح إلى 400 ليرة سورية.

وخلال جولة شملت عدة قرى في منطقة الحفة والريف الشمالي للمحافظة التقت مراسلة سانا عدداً من المزارعين أثناء عملهم في أراضيهم حيث أوضح إبراهيم الجردي من قرية رسيون أن لديه 30 دونما مزروعة بالقمح مبيناً أن الموسم الحالي جيد جداً والمحصول وفير جراء غزارة الهطولات المطرية لهذا العام وهو ما انعكس ايجاباً على الإنتاج.

من جانبه أشار ابنه فارس الجردي إلى اتساع رقعة المساحات المزروعة بالقمح في القرية على الرغم من وعورة تضاريسها الجبلية واستخدام أدوات الحصاد البدائية كالمنجل بسبب طبيعة الأرض الصخرية كما يعتمد المزارعان جهاد سعد وبسام عبده من أصحاب الحيازات الصغيرة في قرية القنجرة 4 دونم لكل منهما على آلات الحصاد الصغيرة في جني المحصول.

المزارعان وائل غانم وفراس رسلان من قرية بكسا وجدا في رفع سعر استلام محصول القمح من 225 ليرة سورية إلى 400 ليرة سورية خطوة مشجعة توفر دعماً حقيقياً للمزارع بأن تعبه لم يذهب سدى وأيدهما في ذلك أيمن شروف من قرية الشامية الذي تحدث عن التكاليف التي يتحملها المزارعون جراء ارتفاع سعر الأسمدة والمازوت وقطع الصيانة للآليات الزراعية مؤكداً أن رفع السعر لاقى صدى إيجابيا لدى المزارعين لأنه يسهم في تعويض جزء من هذه النفقات.

وقال ربيع مروة مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب باللاذقية أنه تم فتح مركزين لاستلام موسم 2020 بشكل دوغما وهما مركز الشهيد عروة ابراهيم بقبو العوامية ومركز مطحنة الساحل بالمنطقة الصناعية مشيرا إلى توفير مجموعة من التسهيلات للمزارعين ومنها إرسال سيارات إلى أراضيهم لاستلام المحاصيل بشرط ألا تقل الكمية عن خمسة أطنان كما يمكن للفلاح نقل القمح إلى المؤسسة بأي وسيلة نقل يختارها.

وأضاف مروة انه يتم إرسال قوائم الشراء إلى المصارف الزراعية بحسب مناطق الاستلام خلال فترة تتراوح بين 48 و72 ساعة كحد أقصى مما يتيح للفلاح قبض قيمة الأقماح المسلمة خلال هذه المدة الزمنية وهناك استثناء من المديونيات للمصارف الزراعية حيث لا يتم اقتطاع قيمة القرض من ثمن الأقماح المسلمة إلا في حال كانت القروض المسحوبة لأجل زراعة القمح.

وأوضح مدير الزراعة باللاذقية المهندس منذر خير بك أنه يوجد في المحافظة 34 حصادة و55 دراسة ويتم تأمين مادة المازوت اللازمة بحدود 500 ليتر لكل آلية على شكل سلفة وتجدد مرة ثانية بعد استهلاكها كما يتم تأمين مادة المازوت للجرارات الزراعية التي تشارك في موسم الحصاد وذلك عن طريق الوحدات الإرشادية علما أنه يوجد في المحافظة نحو 3799 جرارا زراعيا.

حكمت صقر رئيس فرع اتحاد الفلاحين في اللاذقية أكد أنه تم الطلب من الجمعيات الفلاحية على امتداد المحافظة لاستلام المحصول من المزارعين وتسليمه إلى مكتب الحبوب مبيناً أنه يتم إرسال سيارات تابعة للمؤسسة السورية للحبوب إلى المحاور الرئيسية للمناطق مثل الحفة والقرداحة لاستلام إنتاج مزارعي القمح في القرى الموجودة على تلك المحاور مؤكداً توافر المحروقات في مختلف الجمعيات والسماح باستخدام شتى وسائل النقل لضمان تسليم كامل المحصول للمؤسسة.

رشا رسلان

انظر ايضاً

إخماد أربعة حرائق في اللاذقية أحدها أدى إلى حالتي اختناق بسيطة لامرأة وطفل

اللاذقية-سانا أخمد عناصر الإطفاء في اللاذقية أربعة حرائق أدى أحدها إلى حالة اختناق بسيطة لامرأة …