الشريط الأخباري

روحاني: على أوروبا أن تقوم بدوره حيال إجراءات أمريكا غير القانونية تجاه إيران

طهران-سانا

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني الاتحاد الأوروبي للقيام بدوره تجاه الإجراءات الأمريكية غير القانونية والحظر الجائر المفروض على طهران.

وقال روحاني خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفنلندي ساولي نينيستو “إنه في حال تنفيذ كامل التعهدات الأوروبية بشأن الاتفاق النووي فنحن سنلتزم بتعهداتنا أيضاً” لافتاً إلى أن الاتفاق النووي تم التصديق عليه من قبل مجلس الأمن الدولي وفق القرار 2231 وبالتالي فإن إجراء واشنطن المتمثل في الانسحاب من الاتفاق يتعارض مع قرار مجلس الأمن والقوانين الدولية والأعراف السياسية وكل التعهدات الأخلاقية.

وأشار الرئيس الإيراني إلى الإنجازات الجيدة الناجمة عن تنفيذ الاتفاق النووي في دعم التعددية الدولية وقال: للأسف إن العراقيل التي وضعتها أمريكا وانسحابها الأحادي وغير القانوني من الاتفاق النووي أعاقت مسار هذا الاتفاق.

من جانبه أكد الرئيس الفنلندي تطوير العلاقات مع إيران وتعميقها مشيراً إلى أن البلدين تربطهما علاقات جيدة مع بعضهما البعض ونأمل بأن تتطور هذه العلاقات يوما بعد يوم معرباً عن الدعم الكامل للاتفاق النووي.

إلى ذلك أكد محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي أن هدف أمريكا من الحظر الجائر كان دفع إيران نحو الانهيار الاقتصادي معتبراً أن أمريكا الآن متورطة بما كانت تتوقعه لإيران.

وقال همتي خلال اجتماع مجلس الشورى الإسلامي اليوم إن إيران شهدت خلال العامين الأخيرين ظروفاً خاصة بسبب إجراءات الحظر الظالمة وغير القانونية المفروضة من قبل الحكومة الأمريكية وحلفائها حيث استخدموا جميع أدواتهم لحرماننا من عوائدنا الدولية وأخلوا بأنشطتنا التصديرية وكل ذلك كان في إطار هدف لم يستطيعوا تحقيقه.

واعتبر همتي أن انخفاض صادرات البلاد النفطية كان تهديداً وفرصة في الوقت ذاته لأنه حثنا على التوجه نحو الإنتاج الوطني وخفض الاعتماد على عوائد النفط.

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …