بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية فعاليات وأنشطة متنوعة في حماة والقنيطرة

حماة والقنيطرة-سانا

احتفالا باليوم العالمي للغة العربية أقيمت اليوم في محافظتي حماة والقنيطرة فعاليات متنوعة تضمنت إقامة معارض للخط العربي وندوات ومحاضرات حول الحرف العربي ونشأته وجماليته.

ففي حماة أقامت اللجنة الفرعية لتمكين اللغة العربية معرضا للخط العربي في صالة دار الأسد للثقافة والفنون بالمدينة تضمن لوحات مكتوبة بمختلف أنواع الخط العربي ومنها الثلث والديواني والفارسي والرقعة والنسخ والمسماري وجرى تكريم جميع الفنانيين المشاركين في المعرض بحضور محافظ حماة الدكتور غسان
خلف.

وفي سياق متصل ألقى كل من الدكتور عبد الفتاح محمد والدكتور موفق السراج والفنان محمد قنا محاضرات عن جمالية الحرف العربي ونشأته وتطوره والبيان في اللغة العربية وذلك على مدرج دار الأسد للثقافة والفنون في حماة بمشاركة فعاليات ثقافية وشبابية وشعبية.

وفي القنيطرة أقامت المحافظة بالتعاون مع اللجنة الفرعية لتمكين اللغة العربية ندوة ثقافية بعنوان “الحرف العربي سمات وخصائص” وذلك على مدرج كلية التربية الرابعة بمدينة البعث.

وأشار الموجهان الاختصاصيان لمادة اللغة العربية في مديرية تربية القنيطرة فوزي الصالح وإبراهيم السعيد إلى سمات وجمالية وخصائص حروف اللغة العربية الفصحى وسهولة تعلمها والمساحة الواسعة لإمكانية التعبير والدلالة اللفظية واللغوية فيها.

وتحدث الموجهان عن أنواع النسج الصوتية في اللغة العربية وسمات وأشكال الحروف العربية والهندسة الرائعة التي يتميز بها كل حرف بحسب موقعه في الكلمة وسهولة تشكله ما يعطيها مرونة غير موجودة في اللغات الأخرى.

ويحتفل باليوم العالمي للغة العربية في 18 كانون الأول من كل عام ذكرى إصدار الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

انظر ايضاً

احتفال منوع باليوم العالمي للغة العربية في الحسكة

الحسكة-سانا فعاليات ثقافية منوعة تضمنتها الاحتفالية باليوم العالمي للغة العربية التي احتضنتها كلية الحقوق بمدينة …