روحاني: توحيد الجهود لإيقاف عدوان الكيان الصهيوني على المنطقة

طهران-سانا

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى ضرورة توحيد الجهود الدولية للضغط على الكيان الصهيوني لوقف عدوانه المستمر على سورية ولبنان وحصاره الجائر لقطاع غزة والعمل على التصدى لجائحة كورونا فى العالم.

وذكر الموقع الإعلامي للرئاسة الإيرانية أن “روحانى أكد اليوم فى اتصال هاتفى مع نظيره النمساوى الكسندر فان در بيلين أن إيران تسعى إلى إرساء السلام والاستقرار فى المنطقة وتتوقع من أوروبا أن تضغط على الكيان الصهيوني وألا تسمح له بمواصلة اعتداءاته على سورية ولبنان واستمراره في حصار غزة ودفع الظروف نحو الازمة غير مكترث بجائحة كورونا فى العالم”.

وشدد روحانى على ضرورة أن يتخذ الاتحاد الأوروبى إجراءات أكثر جدية بشأن تعهداته تجاه القضايا الدولية والاتفاق النووى الموقع مع إيران فى ظل الظروف الراهنة منوها بأهمية الخطوات الأوروبية في إنهاء الحظر اللاقانونى الذى تفرضه الولايات المتحدة على إيران والنهوض بنوعية مواجهة وباء كورونا فى العالم.

بدوره أشار بيلين إلى أن الاتحاد الأوروبى يعارض الحظر الأمريكى الجائر على إيران لأنه يشكل عقبة أمام توفير الاحتياجات العلاجية والطبية للإيرانيين معربا عن رغبة بلاده فى تعزيز التعاون مع إيران واستعدادها لنقل خبراتها فى مجال مكافحة وباء كورونا.

وفي اتصال هاتفي آخر مع نظيره الأوزبكي شوكت ميرضيافت أكد الرئيس روحاني أهمية تعزيز التعاون الدولي والتماسك بين حكومات العالم للحد من تفشي جائحة كورونا ومعالجة المشكلات الناجمة عنها.

وشدد الرئيسان على أهمية بذل مزيد من التعاون والجهود المشتركة لتنمية العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بين طهران وطشقند ولا سيما على صعيد التعاون المصرفي وعودة التبادل التجاري بين البلدين إلى طبيعته.

وأعرب روحاني عن أسفه لجشع بعض الدول وعلى رأسها أمريكا التي تسعى في ظل الظروف الراهنة إلى تنفيذ أجنداتها السياسية عبر فرض الضغوط والحصار ضد الدول والشعوب الأخرى مؤكدا ضرورة التصدي لها.

من جانبه نوه الرئيس الأوزبكي بالمكانة الخاصة التي تحظى بها الجمهورية الاسلامية الإيرانية في المنطقة مشيرا إلى أهمية النجاح الذي حققته في مجال الحد من تفشي مرض كورونا معربا عن أمله بتعزيز أكبر لتنمية العلاقات بين البلدين.

انظر ايضاً

رئيسي يؤكد خلال لقائه المقداد عمق العلاقات الاستراتيجية بين سورية وإيران

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي عمق العلاقات الاستراتيجية بين إيران وسورية وتطويرها في مختلف …