الشريط الإخباري

تسيير رحلات لنقل المواطنين المسافرين بين المحافظات

دمشق-المحافظات-سانا

انطلقت صباح اليوم في عدد من المحافظات وسائل نقل مختلفة من مراكز الانطلاق لنقل المواطنين الراغبين بالسفر إلى محافظات أخرى وذلك بناء على قرار الفريق الحكومي المعنى بإجراءات التصدي لفيروس كورونا السماح بالتنقل بين المحافظات لمدة ثلاثة أيام بعد وضع فرق طبية عند مداخل المدن لفحص المسافرين.

ففي دمشق بدأت المحافظة بتسيير الرحلات منذ السادسة والنصف صباحاً وفق عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات في المحافظة مازن الدباس الذي أوضح في تصريح لمندوب سانا أن الرحلات سيرت من مراكز الانطلاق الأربعة كراج البولمان بالقابون ومركز انطلاق الشمال بالعباسيين ومركز انطلاق المنطقة الجنوبية “كراج درعا والسويداء” في باب مصلى وكراج السومرية مع اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة للحفاظ على السلامة العامة.

وأشار الدباس إلى أن المحافظة قامت أمس بأعمال التنظيف والتعقيم لمراكز الانطلاق وطلبت من أصحاب الشركات التقيد بالشروط الصحية وإلزام السائقين والمرافقين بارتداء الكمامات والقفازات لافتاً إلى أن جميع وسائل النقل يتم تعقيمها قبل دخولها إلى مراكز الانطلاق إضافة إلى أعمال التعقيم المستمرة.

وفي السويداء ذكر عضو المكتب التنفيذي المختص للمحافظة تيسير نعيم أنه تم الطلب من مراكز الانطلاق الالتزام بإجراءات التصدي لكورونا ودعوة الركاب إلى ارتداء الكمامات على أن يتم فحصهم ضمن النقطة الطبية الموجودة في مدخل المحافظة بقرية الصورة الكبيرة.

وأشار مدير مركز الانطلاق الموحد بالسويداء لؤي رضوان إلى أنه يتم تعقيم مركزي الانطلاق الشمالي والجنوبي وحافلات نقل الركاب بشكل دوري مع الاهتمام بواقع النظافة فيهما.

ولفت بلال صعب من إحدى شركات البولمان إلى أنه يتم تعقيم البولمانات والالتزام بالنظافة بينما ذكر مدير المركز رائد الملحم أن الحركة أخف مما كانت عليه في فترة السماح الماضية بالتنقل بسبب تزامن فترة التنقل الحالية مع وجود أيام عطل رسمية.

وفي حمص شهدت محطتا نقل الركاب الشمالية والجنوبية حركة مقبولة من قبل المواطنين الراغبين بالسفر وسط اتخاذ كل إجراءات التصدي لكورونا كما وضعت مديرية الصحة سيارات إسعاف وطواقم طبية عند مداخل المدينة لفحص الداخلين إليها.

ولفت المقدم بشار حبيب رئيس الحركة بمحطة نقل الركاب الجنوبية إلى أنه تم تعقيم السيارات الداخلة والخارجة من المحطة وتوزيع الكمامات على الركاب والسائقين بينما أشار سليمان المل رئيس نقابة عمال النقل البري إلى وجود نحو1200 حافلة في محطتي نقل الركاب الشمالية والجنوبية وأنه يتم تأمين عمليات النظافة والتعقيم يومياً للسيارات كما يتم تأمين حافلات على بعض الخطوط التي تشهد نشاطاً ملحوظاً لتسهيل نقل المواطنين.

وفي دير الزور ذكر عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل مضحي المحيمد أن المحافظة اتخذت كل الإجراءات لجهة تعقيم المرافق في مراكز انطلاق الحافلات ووضع نقاط طبية لفحص القادمين والمغادرين على مداخل المدينة.

وأشار مدير مركز البولمان بمدينة دير الزور عبد الحميد الحمش إلى أن المركز شهد حركة كثيفة للمسافرين وأن مجلس المدينة اتخذ كل الإجراءات كتعقيم مرافق المركز والحافلات القادمة والمغادرة وبالتنسيق مع مديرية الصحة تم وضع نقطة طبية لإجراء فحص استقصائي للأشخاص الداخلين إلى الكراج.

ونوه عدد من المسافرين بالقرار الذي يتيح لهم العودة إلى منازلهم وأعمالهم ولا سيما بعد إعلان انتهاء العام الدراسي للصفوف الانتقالية.

وفي اللاذقية تم تسيير 22 باص بولمان من كراج البولمان إلى دمشق وحلب وحمص وطرطوس وسلمية ودرعا والسويداء مع قيام ورشات النظافة في مجلس المدينة أمس بتنظيف وتعقيم مركز كراج البولمان والحافلات ومكاتب قطع التذاكر.

وأشار أحمد نجار رئيس نقابة النقل البري والسكك الحديدية إلى أن الحركة في كراج البولمان والكراج الشعبي مقبولة مع الالتزام بإجراءات التعقيم والسلامة العامة.

إبراهيم شخيص مدير شركة نقل في اللاذقية أكد جاهزية البولمانات التابعة للشركة لجهة التعقيم وتزويد السائق والمرافق بالكمامات والقفازات مبيناً أن لا تغيير على التسعيرة الرسمية وهناك رحلة كل ساعة.

المواطنة أمل علي أكدت أنها جاءت لزيارة والدها المريض الأسبوع الماضي وكانت تنتظر فرصة للعودة إلى بيتها بحمص بينما بينت زينب محمد من حماة أنها أرادت الاستفادة من القرار واصطحاب طفلتها الصغيرة إلى طبيبها باللاذقية.

وفي حلب سيرت المحافظة الحافلات من مركز انطلاق الباصات بحي الراموسة باتجاه المحافظات حيث أوضح الدكتور كميت عاصي الشيخ عضو المكتب التنفيذي المختص بمجلس المحافظة أنه تم أمس تنظيف وتعقيم كراج الانطلاق في الراموسة واليوم تم تسيير حافلات الركاب بعد تعقيمها وغسلها حيث وصل عدد الرحلات المغادرة حتى الآن إلى 42 رحلة نقلت على متنها أكثر من ألف مسافر.

وبين أنه تم تزويد كراج الانطلاق بفرق طبية لإجراء الفحوص للمسافرين والتوعية بإجراءات الأمان والتباعد بين الركاب إضافة إلى وضع نقاط طبية على مداخل المدينة في 8 مراكز لفحص الركاب القادمين إضافة إلى غسل وتعقيم الحافلات القادمة ضمن الأحواض التي تم وضعها عند المداخل.

وفي طرطوس بين العقيد هيثم محمود رئيس مركز الانطلاق بالمدينة أنه تم تسيير 3 رحلات إلى دمشق مع إجراء عمليات تعقيم شاملة للساحات ومواقف الباصات ومدخل الكراج ومخرجه.

وبين مدير شركة نقل القدموس عبد الكريم خوندة أنه تم تسيير عدد من الرحلات إلى دمشق وحلب واللاذقية وسلمية وأخرى من صافيتا والقدموس وبانياس إلى مدينة دمشق مؤكداً أن تسيير الرحلات مستمر حتى الساعة الرابعة باستثناء محافظة اللاذقية التي ستكون آخر رحلة لها في الساعة الخامسة والنصف.

وفي القنيطرة أوضح فرج صقر عضو المكتب التنفيذي عن قطاع النقل أنه تم تسيير 40 سرفيساً وباص نقل داخلي لنقل الركاب من المحافظة إلى دمشق وبالعكس مبيناً أن المحافظة زودت المركبات بكميات من المازوت لهذه الغاية كما شكلت بالتعاون مع مديرية الصحة فرقاً طبية لفحص المغادرين والقادمين على مداخل المحافظة.

وأوضح مدير نقل القنيطرة محمد زيتون أنه تم تسيير المركبات من مركز الانطلاق بخان أرنبة باتجاه مدينة دمشق بعد إنهاء أعمال تنظيف وتعقيم المركز والمركبات.

وفي حماة أوضح مدير مركز الانطلاق عمار الشيخ أنه تم تسيير رحلات إلى مختلف المحافظات حيث تم وضع فرق طبية عند مداخل مراكز الانطلاق لفحص الركاب والتأكد من سلامتهم وتعقيم مداخل وساحات مركز الانطلاق وحافلات نقل الركاب والتأكيد على شركات النقل بضرورة وضع مسافة أمان بين الركاب لافتاً إلى وجود حركة تنقل جيدة للركاب من المحافظة وإليها.

وفي درعا سيرت المحافظة عدة رحلات إلى دمشق حيث بين محمد فوزي المسالمة عضو المكتب التنفيذي المختص أنه تم تعقيم مراكز الانطلاق ووسائل النقل ووضع فرق طبية على مداخل المدن لفحص القادمين والمغادرين مشيراً إلى أن الحركة اليوم كانت قليلة متوقعاً أن تتزايد في اليومين القادمين.

وقرر الفريق الحكومي المعنى بإجراءات التصدي لفيروس كورونا يوم الثلاثاء الماضي السماح بالتنقل بين المحافظات أيام الخميس والجمعة والسبت الموافق الـ 30 من نيسان الحالي والأول والثاني من أيار القادم لمرة واحدة فقط ليتسنى للأهالي السفر بين المحافظات بعد قرار مجلس الوزراء المتعلق بنقل الصفوف الانتقالية إلى الصف الأعلى.

دمشق

حمص

حماة

دير الزور

اللاذقية

 

السويداء

حلب

درعا