الشريط الأخباري

روحاني: سنواصل نشاطنا الاقتصادي رغم محاولات الأعداء تعطيله

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده ستواصل نشاطها الاقتصادي رغم محاولات أعداء إيران تعطيله.

وقال روحاني خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا اليوم “الأعداء باتوا يتآمرون لتعطيل الإنتاج والنشاط الاقتصادي في إيران في المرحلة الراهنة إلا أننا سنواصل مشوار العمل والإنتاج والنشاط الاقتصادي من دون توقف ضمن مراعاة البرتوكولات الصحية”.

ودعا روحاني المواطنين إلى ملازمة المنازل وعدم التنقل لفترة أسبوعين بسبب تفشي الفيروس معربا عن اعتقاده بأن الوضع سيتحسن إذا التزم الجميع بالتوصيات الصحية.

ظريف: الإرهاب الاقتصادي الأمريكي يعرقل جهودنا في مكافحة كورونا

في السياق ذاته جدد وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف التأكيد على أن الإرهاب الاقتصادي الذي تمارسه الولايات المتحدة يعرقل جهود بلاده في مكافحة انتشار فيروس كورونا واصفا إجراءات واشنطن بانها جرائم ضد الإنسانية.

وفي حوار مع صحيفة “فوليا دي ساو باولو” البرازيلية قال ظريف “إيران دولة غنية إلا أننا لا نمتلك بفعل الحظر الموارد اللازمة لتقديم الخدمات للمتضررين وحتى لو كنا نمتلك القدرة المالية على ذلك فإن الحظر يحول دون شرائنا الأدوية والمعدات كما أن القيود المصرفية والمالية المطبقة لا تميز بين شراء السلع الخاصة بالخدمات الإنسانية من غيرها”.

وأشار ظريف إلى أن الشركات الأوروبية المنتجة للأجهزة الطبية أوقفت تجارتها مع إيران ولا تبيع لها المستلزمات الطبية بسبب التهديدات الأمريكية لها موضحا “أن الإرهاب الاقتصادي والعلاجي الممارس من قبل الولايات المتحدة ضد إيران يتخذ أشكالا عديدة وأن هذه الإجراءات تعتبر جرائم ضد الإنسانية من وجهة نظر القانون”.

وبشأن المزاعم الأمريكية لجهة مساعدة إيران في مكافحة الفيروس قال ظريف “إن ذلك الاقتراح كان اقتراحا مراوغا” مضيفا “سنرعى أنفسنا بأنفسنا ولدينا ما يكفي من الأصدقاء حول العالم ليساعدونا” داعيا إلى وقف الإرهاب الاقتصادي ضد بلاده.

وكان ظريف أكد خلال اتصالين هاتفيين منفصلين أمس مع كل من الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس ومفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن العقوبات الأمريكية الظالمة على إيران تعرقل جهود طهران في مكافحة فيروس كورونا.

انظر ايضاً

الصين تشدد إجراءات مكافحة كورونا مع بدء عطلة عيد العمال

بكين-سانا أعلنت الصين اليوم تشديد إجراءات الحد من انتشار كوفيد 19 مع بدء عطلة عيد …