الشريط الإخباري

لقاء أدبي تكريمي للشاعر منهال الغضبان يحفل بقراءات شعرية ونقدية

ريف دمشق-سانا

قدم عدد من الأدباء والنقاد قراءات وانطباعات نقدية في نتاج الشاعر منهال الغضبان خلال لقاء تكريمي للشاعر أقامه المركز الثقافي العربي في مدينة جرمانا.

اللقاء الذي بدأ بقراءات للشاعر الغضبان لعدد من نصوصه الشعرية التي تنوعت بين التفعيلة والشطرين وتناولت البعدين الوطني والاجتماعي تحدث فيه الشاعر المحامي عماد عبيد عن الغضبان الذي يتسم شعره بالالتزام ببحور الفراهيدي وموسيقاها مع تأثره بالصحافة التي امتهنها على مسيرته الثقافية وأدبه وشعره.

أما الناقد الدكتور غسان غنيم فذكر أن الغضبان استعمل في بعض قصائده تقنية القص وأسلوب المقاربة الإنسانية عبر حركة الحدث في القصيدة والحالة الجمعية ليعبر عن حب الوطن عبر تقنيات الحكاية والموسيقى كما نوع بالقافية ليقدم نصوصه بأسلوب غنائي.

أما الشاعر الطبيب نزار بريك هنيدي فرأى أن الغضبان يتماهى مع نصوصه فنجد صورة شخصية في كل ما يكتبه أما نصوصه فتركز على القيم إضافة إلى أنه مخلص لأصدقائه الذين خصهم بقصائد بعضها رثاء وأخرى وصف ومديح وإشادة بمكونات شخصياتهم وقيمهم منوها بتأثر الغضبان بالنهوض الثوري للشعر العربي ومواكبته للمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الصهيوني للبنان.

وفي كلمته اعتبر مدير ثقافة ريف دمشق غالب الزغبي أن ما قدمه الغضبان من كتابات شعرية تتوافق مع فكره وسلوكه الذي يعكس دائماً تصرفاته المتلائمة مع مشاعره وتعامله مع الآخرين.

وقدمت مديرية الثقافة درعاً تكريمياً للشاعر منهال الغضبان الذي أمضى أكثر من ربع قرن في كتابة الشعر والعمل بالثقافة والإعلام.

وتحدثت الأديبة عبير نادر مديرة المركز الثقافي في جرمانا لسانا الثقافية أن النصوص الشعرية التي يكتبها الغضبان هي تجمع بين أصالة الماضي وحداثة الحاضر لتواكب العصر بشكل جدي.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مواضيع وطنية واجتماعية ناقدة للواقع في لقاء أدبي بفرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب

دمشق-سانا أقام فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب لقاء أدبياً، شارك فيه عدد من الأدباء بأشكال …