تحضيرات لانعقاد اللجنة المشتركة السورية البيلاروسية الشهر المقبل

دمشق- سانا

بحث وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور همام الجزائري مع الدكتور عماد معتوق رئيس مجلس الأعمال السوري البيلاروسي المشترك التحضيرات والمبادرات الاستثمارية والتجارية اللازمة لانعقاد اللجنة المشتركة السورية البيلاروسية في عاصمة بيلاروس مينسك خلال كانون الثاني /2015/.

وناقش الجانبان امكانية تحديد قائمة من السلع التصديرية المنتجة محليا في سورية ليصار إلى التفاوض مع الجانب البيلاروسي لتقديم مزايا لدخولها إلى الأسواق البيلاروسية وإلى أسواق الدول الأعضاء في الاتحاد الأوراسي وخاصة السلع النسيجية والألبسة والجلديات والمنتوجات الكيميائية والمنظفات والخضار والفواكه.

كما بحث الطرفان موضوع الإعداد لإنشاء شركات مشتركة في مجال الإنشاء والتعمير موءكدين أهمية التواصل مع وزارة الإسكان والتنمية العمرانية وموءسسات شركات الإنشاء والتعمير العامة والخاصة في سورية وبيلاروس لوضع الأطر المناسبة للتعاون والاستثمار المشترك.

وأكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية أهمية مشاركة القطاع الخاص في القطاع الإنشائي خلال الاجتماعات القادمة للجنة المشتركة بهدف الاستفادة من خبرة الجانب البيلاروسي في هذا القطاع والتي ستكون مدخلا أساسيا لتلبية حاجة السوق السورية من الآليات الثقيلة /البلدوزرات والجرارات وآليات الحفر والشاحنات وغيرها/ ووسائل النقل.

وعرض رئيس مجلس الأعمال السوري البيلاروسي المشترك التحضيرات التي يقوم بها المجلس في إطار الإعداد للاجتماع الخاص بانعقاد اللجنة المشتركة السورية البيلاروسية مبينا انه تم الاتفاق على خطة عمل مكثفة تتضمن التواصل مع الجهات السورية المعنية ومع الجانب البيلاروسي تحضيراً للاجتماع المتوقع انعقاده خلال الأسبوع الأخير من شهر كانون الثاني القادم والتحضير لاجتماع عاجل مع وزير الصناعة رئيس اللجنة المشتركة من الجانب السوري.

وتأتي هذه التحضيرات في إطار سلسلة الإجراءات التي تقوم بها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية للانضمام إلى منطقة التجارة الحرة والاتحاد الجمركي الأوراسي وفي هذا الإطار بين الوزير الجزائري أن هناك خطوات مماثلة يجري التحضير لها مع جمهورية كازاخستان.

وعقد الاجتماع الذي حضره نائب رئيس مجلس الاعمال السوري البيلاروسي المشترك عناية الله حسون وامين سره قتيبة حسن عقب تصديق النظام الداخلي لمجلس الأعمال.

انظر ايضاً

بيلاروس.. بدء التصويت في يوم انتخاب موحد

مينسك-سانا بدأت في بيلاروس اليوم عمليات الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس