الشريط الأخباري

المصالح العقارية باللاذقية وحمص ..إيرادات مالية و نسب إنجاز عالية

اللاذقية-سانا

بلغت قيمة الرسوم المحققة في مديرية المصالح العقارية باللاذقية خلال العام الماضي أكثر من 160ر1 مليار ليرة سورية فيما تم إنجاز 215364 بيان قيد عقاري و 12230 بيان مساحة و6608 بيانات تكاليف إضافة إلى إنجاز 46789 عقدا.

وحسب بيانات المديرية توزعت الرسوم المحققة على الدوائر العقارية في مناطق جبلة بنحو 211 ملايين ليرة والقرداحة ب44 مليون ليرة والحفة بأكثر من 275 مليون ليرة إضافة إلى أكثر من 630 مليون ليرة في اللاذقية.

وأوضح مدير المصالح العقارية المهندس جهاد الحاطوم في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن الفرق المساحية في المديرية أنجزت كل أعمال التحديد باستثناء منطقتي الفويرسات والقصيبة لافتا إلى إنجاز تحديد 346 هكتارا ومسح فني ل 3200 هكتار خلال العام الماضي في المناطق العقارية المحددة مسبقا.

وبين الحاطوم أهمية إنجاز أعمال التحديد في كل مناطق المحافظة ما يخفف وينهي النزاعات والخلافات بين المالكين المتجاورين ويثبت الملكيات بالسجل العقاري إضافة لتمكين الجهات الحكومية من سرعة تقديم خدماتها وتنفيذ مشروعاتها المتعلقة بالبنى التحتية من مياه وكهرباء وطرقات واتصالات وغيرها .

ولفت الحاطوم إلى أنه ضمن خطة المديرية لأتمتة الصحيفة العقارية أنجزت نحو 63 ألف عقار في 10 مناطق عقارية ضمن مركز مدينة اللاذقية ما يتيح الحصول على الخدمات العقارية بالسرعة القصوى ومن مختلف مديريات المصالح العقارية في المحافظات مبينا استمرار أعمال الأتمتة في مناطق جديدة.

من جهته بين مدير المصالح العقارية بحمص زوار دادوخ في تصريح مماثل للنشرة الاقتصادية  أن مجموع الرسوم العقارية التي حصلتها المديرية على اختلاف أنواعها خلال العام الماضي بلغ 331 مليونا و 112 ألف ليرة  وذلك جراء أعمال توثيق العقود والبيانات العقارية والمساحية والمخططات والتكاليف الفنية

مشيرا إلى انجاز 90 بالمئة من أعمال التحديد في كل مناطق المحافظة باستثناء بعض الأعمال في منطقتي تلكلخ وشين.

وقال دادوخ إن العقود الموثقة في دائرة السجل العقاري بلغت خلال الفترة ذاتها 24 ألفا و945 عقدا بينما بلغ عدد بيانات المساحة المسلمة لأصحابها 15896 وعدد الصور المصدقة عن المخططات الافرازية 23665  بينما بلغ عدد التكاليف الفنية لدى المكتب الفني في دائرة المساحة بحمص  11281  تكليفا لافتا إلى التحضير لإطلاق  عملية أتمتة الخدمات العقارية خلال الفترة القادمة .

بسام الابراهيم – صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

تنظيم47 ضبطاً تموينياً وإغلاق 9 فعاليات تجارية مخالفة باللاذقية

اللاذقية-سانا نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية اليوم 47 ضبطاً