الشريط الإخباري

شاكر مصطفى مؤرخاً وأديباً في ندوة الأربعاء

دمشق-سانا

الدكتور الراحل شاكر مصطفى لقبه النقاد والباحثون بأديب المؤرخين ومؤرخ الأدباء لما له من فضل في الإضاءة على قضايا كانت مظلمة في التاريخ العربي إضافة إلى ما قدمه للأدب وأغنى به المكتبة العربية.

الندوة الشهرية التي تقيمها وزارة الثقافة قامات في الفكر والأدب والحياة في مكتبة الأسد الوطنية خصصت دورتها العاشرة للراحل مصطفى تحت عنوان شاكر مصطفى المؤرخ والأديب.

الدكتور محمود عامر تحدث عنه مؤرخا مبينا أنه عاش بين عامي 1921 و1997 وحظى بسبب تفوقه بمنحة للدراسة بجامعة فؤاد الاول بمصر حيث حصل على إجازة في التاريخ وعمل في التدريس ثم في السلك الدبلوماسي وزين شبابه بالكتابة والنقد وزين شيخوخته بالكتابة والأدب منوها بتعمقه في التاريخ الإسلامي والعربي ورفده المكتبة العربية بنحو 50 كتابا في شتى العلوم.

الدكتور راتب سكر تحدث في مداخلته عن شاكر مصطفى وثقافة الغرب ودوره في إيصال الثقافة العربية للعالم من خلال عمله الدبلوماسي في البرازيل وغيرها من الدول الأوروبية إضافة إلى كتبه كدراسته التاريخية عن الأندلس عبر رسالة الدكتوراه التي نالها من باريس مبينا أنه كان صاحب رؤية وسطية في الأدب كما تجلى بكتابه محاضرات في القصة السورية حتى الحرب العالمية الثانية.

الدكتور محمد شفيق البيطار قدم مداخلة بعنوان شاكر مصطفى أديبا مؤكدا أنه قامة كبيرة في الأدب والعلم والفكر رغم تواضعه الكبير مستعرضا آراء مجموعة من الأدباء حوله كعصام الحلبي وعيسى فتوح والشاعر نزار قباني وشقيقه الدكتور صباح والدكتور محمد الرميحي.

الدكتور اسماعيل مروة أكد أن مصطفى كان أديبا من النوعية العليا وبليغا وناقدا قدم دراسات وأنصف شخصيات وأدان أخرى معتبرا أنه كان في سورية نظير الدكتور طه حسين في مصر.

بلال أحمد

انظر ايضاً

شاكر مصطفى أديباً وباحثاً ومؤرخاً في إصدار جديد عن هيئة الكتاب

دمشق-سانا وقائع الندوة الثقافية الدكتور شاكر مصطفى الأديب والمؤرخ عنوان الكتاب الجديد الصادر عن الهيئة …