الشريط الإخباري

وزير الخارجية التشيكي: التعاون مع سورية وإيران في محاربة تنظيم داعش الإرهابي

براغ-سانا

أكد وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاؤراليك أنه يتوجب عدم استبعاد التواصل وحتى التعاون مع سورية وإيران بشأن محاربة تنظيم داعش الإرهابي.

وقال الوزير التشيكي اليوم أنه طرح خلال مؤتمر بروكسل الخاص بمحاربة تنظيم داعش الارهابي “موضوع التفكير بإمكانية قيام تواصل وتعاون مع شركاء معقدين” مثل إيران وسورية في موضوع محاربة تنظيم داعش.

وأضاف زاؤراليك بأنه “في ظل الوضع الملح الذي حصل نتيجة لنشاط تنظيم داعش في اراضي سورية والعراق فان من الضروري التفكير بكل الحلول والحلفاء ولذلك يتوجب عدم استبعاد التواصل وحتى التعاون مع شركاء معقدين مثل ايران وسورية”.

ولفت إلى أن ردود الفعل “كانت مختلفة جدا رغم ان الكثير منها كان ايجابيا مشيرا إلى أن بعض الوزراء قالوا له “بأن ذلك التفكير يبدو جيدا وضروريا” حيث اعترف الكثير من المتحدثين في المؤتمر بأن توجيه الضربات الجوية ليس كافيا لهزيمة تنظيم داعش الارهابي” .

وبين الوزير التشيكي أن أحد العناصر المهمة لمواجهة إرهاب تنظيم داعش هو الكشف عن المصادر والدول التي تمد التنظيم الارهابي بالاموال.

ورأى زاؤراليك أنه في حال توصل الغرب مع إيران إلى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني فان ذلك سيدعم التعاون لحل الوضع القائم حول تنظيم داعش الارهابي.

يذكر أن الولايات المتحدة شكلت تحالفا من عدد من الدول بحجة التصدى لتنظيم داعش الارهابي خارج اطار الأمم المتحدة وبشكل يتعارض مع ميثاقها ومع مبادىء القانون الدولي وذلك بعد أن ساهمت لفترة طويلة في دعم ارهابيي التنظيم عسكريا في سورية وزيادة قدراتهم بحجة تقديم مساعدات “غير فتاكة” لما تسميها “المعارضة المعتدلة”.