الشريط الإخباري

استمرار فتح الطرقات والمحال التجارية في مختلف المناطق اللبنانية

بيروت-سانا

استمر اليوم فتح الطرقات في كل المناطق اللبنانية ونشطت حركة السير وفتحت المحال التجارية بعد نحو شهر من الاحتجاجات في البلاد.

ووفقا للوكالة الوطنية للإعلام شهدت مدينة طرابلس حركة سير ناشطة هذا الصباح وفتحت المحال التجارية والمؤسسات العامة والخاصة والمصالح والدوائر الحكومية والمصارف وبعض المدارس والجامعات ابوابها في حين ان جميع الطرقات الفرعية والرئيسية والدولية سالكة أمام حركة المرور باستثناء المسارب المؤدية حصرا إلى ساحة النور.

وذكرت الوكالة أن المحتجين عمدوا أمس واليوم إلى إخراج طلاب المدارس من مدارسهم والسير في مظاهرات والتجمع أمام معامل الكهرباء والاتصالات والمؤسسات ولا سيما المالية لإقفال مداخلها منعا لدخول الموظفين إلى مكاتبهم.

وأفادت الوكالة بأن بعض المناطق شهدت تجمعات واعتصامات حيث تجمع طلاب من مختلف مدارس لبنان أمام وزارة التربية في الأونيسكو منددين بارتفاع الأقساط في المدارس الخاصة ومطالبين باستحداث مدارس رسمية مشيرة إلى أنهم أغلقوا الطريق بشكل كامل وتم تحويل السير إلى معابر فرعية وسط انتشار عناصر من قوى الأمن الداخلي ومكافحة الشغب والجيش اللبناني فيما حاول عدد من الطلاب الدخول عنوة إلى مبنى الوزارة لإقفال المكاتب وإخراج الموظفين.

وفي عكار أغلق المحتجون المصارف والمؤسسات والمصالح الرسمية والخاصة كما اعتصم طلاب المدارس في بعلبك أمام مركز التنظيم المدني ومبنى البلدية أما في البترون فقد جال الطلاب على المدارس وطالبوا زملاءهم بمغادرة قاعات التدريس والانضمام إليهم إلا أن الطلاب تابعوا صفوفهم في حين بقيت مداخل المؤسسات التربوية مقفلة كما تجمع الطلاب في حرم مرفأ الصيادين.

وفي جبيل وزغرتا تجمع الطلاب أمام مبنى سراي جبيل وامام مدخل جامعة زغرتا كما اعتصم طلاب المدارس والأهالي أمام المصارف في المنطقة ومنعوا دخول المواطنين اليها وكذلك أمام الادارات الرسمية حيث منع خلالها الموظفون والمواطنون من الدخول إليها فيما تم إقفال كل المدارس الرسمية والخاصة في منطقة المتن حيث يشارك الطلاب في جميع هذه الاعتصامات وفي صيدا وصلت المسيرة الطلابية إلى أمام مدخل السراي الحكومي بينما اعتصم طلاب مدارس بعلبك أمام فرع مصرف لبنان.

وتشهد العديد من المناطق اللبنانية منذ الـ17 من الشهر الماضي مظاهرات واعتصامات احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

انظر ايضاً

لبنان يقدم شكوى ضد الكيان الإسرائيلي لتشويشه على أنظمة الملاحة بمطار بيروت الدولي

بيروت-سانا طلبت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية من بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة