الشريط الإخباري

عيد الرمان في جيبول باللاذقية ينبض بروح الطبيعة

اللاذقية-سانا

للعام الخامس على التوالي تحتفل مؤسسة “طبيعة بلا حدود” بيوم عيد الرمان في قرية جيبول بريف جبلة لتشجيع الأهالي على الاهتمام بهذه الثمرة والاستفادة من فائض الإنتاج في تحقيق قيمة مضافة من خلال تصنيع عدة منتجات من الرمان وتسويقها.

والفعالية التي أقيمت أمس الأول تهدف حسب حازم سليمان مدير المؤسسة إلى دعم مزارعي الرمان من خلال تسليط الضوء على فوائد الرمان ومنتجاته المختلفة ما يزيد الطلب عليها واستجرارها.

وأشار سليمان إلى أن الفعالية تضمنت تذوق المشاركين عصير الرمان ودبسه بأنواعه المختلفة الحلو والحامض واللفان حيث يحظى دبس الرمان الحامض واللفان برواج كبير مقارنة بدبس الرمان الحلو الذي يمكن مزجه مع الطحينة ليصبح مأكولاً مميزاً يعرف بـ “حلاوة الرمان” ويتميز بقيمته الغذائية العالية.

وقال سليمان لـ سانا سياحة ومجتمع إن الرمان فاكهة شهية المذاق واللون وله فوائد لا تحصى فهو يحتوي على سكر طبيعي كما أنه غني بالبروتين وله دور في إبطاء ظهور بعض أنواع السرطانات ، معتبراً أن هذه المناسبة فرصة لدعم

الحراك الاجتماعي في القرية والتبادل الثقافي والفكري بين المشاركين الذين ينتمون لشرائح عمرية مختلفة.

وأشار سليمان إلى السعي لتوسيع الفعالية العام القادم لتشمل منتجات أخرى كالتين المجفف والزبيب بغية تشجيع السياحة البيئية وترويج منتجات المرأة الريفية.

المشاركان روان عبود ومؤيد معلا نوها بالأجواء الجميلة التي رافقت الفعالية متمنيين أن تتحول هذه الفعالية إلى مهرجان كبير يحيي عادات القرية.

رشا رسلان