بوتين: روسيا منفتحة للحوار مع مجموعة الدول السبع

موسكو-سانا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده منفتحة على الحوار مع مجموعة الدول السبع مؤكدا أن أي حوار سيكون مفيدا حتى لو جرى “بنبرة مرتفعة”.

ونقلت سبوتنيك عن بوتين قوله خلال أعمال منتدى الشرق الاقتصادي الذي يعقد بجامعة الشرق الأقصى الفيدرالية الروسية في فلاديفوستوك “كان من المقرر في وقت ما أن تعقد مجموعة الثماني في روسيا ونحن منفتحون إذا أراد شركاؤنا القدوم إلينا وسنكون سعداء لذلك .. ونحن لم نؤجلها بل شركاؤنا هم الذين أجلوها”.

إلى ذلك أعلن بوتين عزم روسيا تطوير صواريخ تعمل في نطاقات تتراوح بين500 و5500 كيلومتر والتي كانت محظورة بموجب معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى والتي انهارت مؤخرا بعد انسحاب واشنطن منها.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن موسكو لن تنشر هذه الصواريخ إلا إذا قامت واشنطن بذلك أولا لافتا في الوقت عينه إلى أن الولايات المتحدة تجري بالفعل محادثات مع اليابان وكوريا الجنوبية لنشر مثل هذه الصواريخ.

وحذر بوتين من أن نشر هذه الصواريخ يشكل تهديدا لروسيا حيث من المرجح أن تغطي منظوماتها مسافة كبيرة من الأراضي الروسية مضيفا “دعوني أذكركم بأن لدينا قاعدتين عسكريتين كبيرتين في هذه المنطقة”.

وفي سياق آخر أعرب بوتين عن اعتقاده بأن العلاقات بين روسيا وأوكرانيا ستطبع حتما في المستقبل مضيفا إن “تبادل الأسرى المقبل بين روسيا وأوكرانيا سيكون واسع النطاق ما سيكون خطوة إيجابية نحو تطبيع العلاقات بين البلدين”.

ومن جهة ثانية أعلن بوتين أن روسيا تريد أن يبقى الشرق الأقصى منطقة آمنة ومستقرة معتبرا أن “علاقات روسيا مع الهند والصين وكوريا الجنوبية وماليزيا ومنغوليا واليابان ودول أخرى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تستند إلى مبادئ الاحترام”.

وأشار بوتين إلى مساهمة الشركاء الصينيين في اقتصاد أقصى شرق روسيا والمصالح الجيوسياسية المتشابهة بين البلدين وأضاف “إننا نعمل مع الصين بنشاط لتعزيز المؤسسات الدولية والمنظومات الأمنية كما اننا نتعاون في المجال العسكري وننسق بنشاط مواقفنا في المحفل الدولي”.

وتستضيف مدينة فلاديفوستوك الروسية خلال الفترة ما بين الـ4 و الـ 6 من الشهر الجاري أعمال منتدى الشرق الاقتصادي المنعقد في نسخته الخامسة بمشاركة نخبة من السياسيين والاقتصاديين من مختلف أنحاء العالم.

 

انظر ايضاً

بوتين: التضخم العالمي سببه سياسات دول مجموعة السبع غير المسؤولة

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن زيادة التضخم في العالم هي نتيجة لعدة سنوات …