عرضان مسرحيان في مقر اتحاد الكتاب العرب بجامعة البعث

حمص-سانا

قدم اتحاد الكتاب العرب فرع حمص عرضين مسرحيين بطريقة الإلقاء الشعري لكل من الكاتبين نصر اليوسف وسلام اليماني وذلك في مقر الاتحاد بكلية الآداب في جامعة البعث.

وبدأ الشاعر والكاتب نصر اليوسف مسرحيته “وصول غودو” بشرح عن الشخصيات الرئيسية بالمسرحية وهي اربع العروس وجاك وهما زوجان لم تكتمل مراسم زواجهما بانتظار وصول غودو والمرأة والمحارب وهما الشخصيتان الشرقيتان اللتان تنتظران عودة غودو أيضا وغودو هو الرجل الذي ينتظر منه تحقيق أماني البشر المتضهدين .

وتعد مسرحية وصول غودو لليوسف استكمالا للمسرحية الشهيرة في انتظار غودو للكاتب الايرلندي صموئيل بيكيت التي تدور حول شخصيات معدمة مهمشة ومنعزلة تنتظر شخصا يدعى غودو ليغير حياتهم نحو الافضل وهذه المسرحية كانت رمزا للمسرح العبثي تكتنفها نزعة سوداوية وسخرية لامتناهية تتمثل باستخدام التلاعب بالألفاظ أو باحداث التوتر الذي يقدم السخرية بدوره وتنتهي المسرحية هذه دون عودة غودو وهي المشكلة التي بقيت بدون حلول.

من جانبه يروي الكاتب والشاعر اليماني من خلال مسرحيته التي قدمها “شهرزاد ومكافحة الفساد” قصة حدثت في العصر العباسي فيصور لنا المكان بأنه قاعة شرقية مزخرفة بألوان شرقية وبكثافة تدل على عصر الانحطاط ببدائيته وكتابته وزخرفته أما الشخصيات فهي.. شهرزاد وهي جارية ونعمان الشامي مالكها وتاجر تحف ودليلة المحتالة وابنتها جليلة واحمد الدنف مقدم عسسس البصرة اي قائد شرطة ووالي البصرة ويشير من خلال هذه المسرحية الى الفساد من كل النواحي الذي حصل في ذلك العصر .