الشريط الإخباري

وزارة الثقافة تكرم الفائزين بجائزة الدولة التقديرية لعام 2019- فيديو

دمشق- سانا

كرمت وزارة الثقافة الفائزين بجائزة الدولة التقديرية لعام 2019 في مجال النقد والدراسات والترجمة للباحثة الدكتورة لبانة مشوح وفي مجال الأدب للدكتور الشاعر صابر فلحوط وفي مجال الفنون للمطرب الكبير جورج وسوف وذلك ضمن حفل أقيم لهذه المناسبة في القاعة متعددة الاستعمالات بدار الأسد للثقافة والفنون.

وفي كلمة له خلال حفل التكريم قال وزير الثقافة محمد الأحمد: “نحتفي اليوم بمنح جوائز الدولة التقديرية للمكرمين الذين استحقوها بفضل ما قدموه لبلدهم وشعبهم من جهد فكري وتميز إبداعي في مجالات المعرفة على اختلافها وهم أهل لها وعطاؤهم لوطنهم مشهود له وهو عطاء مميز له مكانته العالية لدى أبناء بلدهم لافتا إلى أن سورية تحظى بطاقات إبداعية كبيرة لا تزال تسطع رغم الحرب الإرهابية عليها لكون المثقفين خير عون للأوطان في زمن المحن والأزمات.

الدكتور صابر فلحوط أكد في كلمته أن كتابته للشعر كان تعبيراً عن الحدث والمناسبة وكان استطلاعا وقراءة للقادم من الأيام يحمل رسالة وطنية وقومية ليقدم بعدها مجموعة من قصائده التي ألقاها في مناسبات وطنية مختلفة واختتمها بقصيدتين لأم الشهيد وللجيش العربي السوري البطل.

من جانبها أعربت الدكتورة مشوح عن فخرها بهذا التكريم لعظمة مغزاه لكون الجائزة تقديرا من وطن بكل ما يمثله من إيمان وأمل لافتة إلى أن التكريم يشكل حافزاً على المزيد من البذل والعطاء كما يكرس تقدير المبدع بين أهله ووطنه.

سلطان الطرب قال: “أكرم في وطني وهو يمر بمحنة صعبة وأشكر هذا التقدير الذي يأتي ونحن بأوج العطاء وأنا أقف مع وطني لأن فرحه فرحي وحزنه حزني ولن اتخلى عنه وعن ترابه” وتوجه بالتحية لسورية قيادة وشعبا وجيشا.. سورية الحضارة والثقافة.. مؤكدا أن المطلوب من كل سوري أن يمثل حضارته وثقافته وأن يحافظ على وطنه.

يذكر أن مشوح مواليد دمشق 1955 حاصلة على درجة الدكتوراه عام 1986 في اللسانيات العامة “النحو التوليدي” جامعة باريس الثامنة فرنسا بدرجة الشرف العليا وهي أستاذة في كلية الآداب جامعة دمشق من عام 2005 إلى 2016 وعضو عامل في مجمع اللغة العربية منذ عام 2008 ورئيس مجلس أمناء جامعة المنارة ومستشارة للاستراتيجيات الثقافية والتنموية لدى الأمانة السورية للتنمية وعضو مجلس إدارة الهيئة العليا للتميز ووزيرة للثقافة 2012-2014 وحائزة وسام السعفة الأكاديمية برتبة فارس من فرنسا.

وفلحوط من مواليد السويداء عام 1935 حاصل على الإجازة في اللغة العربية ودبلوم التربية من جامعة دمشق والدكتوراه بالعلوم السياسية من جامعة صوفيا في بلغاريا.. عمل رئيساً لقسم التوجيه القومي في الإدارة السياسية بالجيش العربي السوري والقوات المسلحة ومديراً عاماً لدار البعث كما شغل منصب رئيس اتحاد الصحفيين وعمل مديراً عاماً للوكالة العربية السورية للأنباء سانا وشغل منصب نائب رئيس اتحاد الصحفيين العالمي.

والمطرب وسوف من مواليد حمص 1961 بدأ حياته الفنية وعمره لم يتجاوز الثانية عشرة عبر الحفلات التي كشفت صوته وقدراته العالية وتعاون في مرحلة عمرية صغيرة مع الفنان الكبير وديع الصافي والملحن اللبناني جورج يزبك الذي قدم له أغنيات أطلقته في عالم الطرب كما غنى من ألحان كبار الموسيقيين العرب والذين ينتمون لأجيال متعددة من بليغ حمدي وسيد مكاوي وزهير عيساوي ونور الملاح وشاكر الموجي وصلاح الشرنوبي ونور الملاح وأمجد العطافي وحصل على لقب سلطان الطرب بعد أغنيته الهوى سلطان سنة 1985.. له نحو عشرين ألبوما غنائيا وشارك في العشرات من المهرجانات في دول عربية وأجنبية.

رشا محفوض

تصوير: كناز عثمان

انظر ايضاً

وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب ينعيان الباحث والمؤرخ محمد قجة

دمشق-سانا نعى كل من وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب الباحث والمؤرخ الدكتور محمد قجة